رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو .. الحرس الثوري ينشر مكالمته مع السفينة الحربية البريطانية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : نشرت وكالة "تسنيم" التابعة للحرس الثوري، مقطعا يُظهر قيام القوات البحرية التابعة للحرس بتوجيه تحذير لسفينة حربية بريطانية أرادت إنقاذ الناقلة "ستينا إمبيرو" أثناء احتجازها.
ويظهر الفيديو قيام زوارق الحرس الثوري بمحاصرة الناقلة البريطانية في 19 يوليو/تموز الجاري، بينما بث مكالمة بين قيادة البحرية الإيرانية وقيادة السفينة الحربية البريطانية التي ادعت الوكالة أنها كانت قريبة من المكان، لكن الإيرانيين حذروها من التدخل.

ووفقا للمكالمة التي لم يتم التأكد من صحتها، يخاطب قائد عمليات الحرس الثوري قيادة السفينة الحربية البريطانية ويقول بأن ناقلة النفط باتت تحت تصرفه ويحذر البريطانيين من التدخل في مهمته.
لكن هذه المكالمة تتناقض مع تسجيل صوتي أصدرته شركة "درياد غلوبال" للمخاطر الأمنية البحرية، يتحدث فيه ضابط بحري بريطاني مع الإيرانيين ويقول إن عبور سفينة ترفع علم بريطانيا عبر مضيق هرمز يجب ألا يتعطل بموجب القانون الدولي، وذلك قبل أن يتم الاستيلاء عليها من قبل قوات إيرانية.
وفي التسجيل نفسه، طلب ضابط بحري إيراني من ستينا إمبيرو، تغيير المسار، قائلاً: "إذا أطعت، ستكون آمناً".
وجاء في الشريط كيف أن البحرية البريطانية لم تتمكن من منع القوات الإيرانية من الاستيلاء على الناقلة التي كانت تبعد مسافة ساعة عنها.

arrow up